الكبائر

العدد 133 لشهر ربيع الآخر 1432هـ

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد:

• تعريف الكبائر الكبائر: هي كل ذنب أطلق عليه في الكتاب أو السنة أو الإجماع أنه : كبيرة ، أو عظيم أو أخبر فيه بشدة العقاب ، أو علق عليه الحد ، أو لعن فاعله ، أو حرم من الجنة.

• فضل اجتناب الكبائر

1- قال تعالى { إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً } النساء : 31
2- قال { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ } النجم : 31
3 – قال صلى الله عليه وسلم: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر » مسلم

• الكبائر المكفرة: أكبر الكبائر

1- الإشراك بالله، قال صلى الله عليه وسلم : «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟: الإشراك بالله» البخاري ومسلم
2- ترك الصلاة ، قال صلى الله عليه وسلم : «ليس بين العبد وبين الشرك وبين الكفر إلا ترك الصلاة» مسلم
3- عقوق الوالدين شهادة الزور قتل النفس، قال صلى الله عليه وسلم : « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقول الزور، وقتل النفس» مسلم
4- لعن الرجل والديه، قال صلى الله عليه وسلم : «إن من أكبر الكبائر: أن يلعن الرجل والديه، قيل: وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه» البخاري ومسلم
5- السبع الموبقات، قال صلى الله عليه وسلم : « اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» البخاري ومسلم

• المانعات من دخول الجنة

1- عدم الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة إلا مؤمن »، «لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا » مسلم .

2- الجار المؤذي ، قال صلى الله عليه وسلم : « لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه » مسلم ، أي : شروره .

3- المتكبر، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر » مسلم .

4- النمام وذو الوجهين، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة نمام »، «تجد من شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه » مسلم .

5- المنتحر ، قال صلى الله عليه وسلم : «من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلدا فيها أبدا » البخاري ومسلم .

6- قاطع الرحم، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة قاطع رحم» مسلم

7- المنان، مدمن خمر مصدق بسحر، الكاهن المكذب بالقدر ، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة : المنان، ولا مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا مكذب بقدر، ولا كاهن» أحمد

8- النساء المتبرجات ، قال صلى الله عليه وسلم : «صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» مسلم .

9- الدين الذي لا قضاء له «كان صلى الله عليه وسلم يؤتى بالرجل الميت عليه الدين، فيسأل: هل ترك لدينه من قضاء؟ فإن حدث أنه ترك صلى عليه، وإلا قال: صلوا على صاحبكم» ، «يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين» مسلم.

10- المرأة المترجلة الديوث « ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث» النسائي وأحمد

11- شيخ زان وملك كذاب فقير مستكبر، قال صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» مسلم، وعند البزار: «ثلاثة لا يدخلون الجنة..»

12- الجواظ والجعظري، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري» أبوداود.

13- من قتل معاهدا، قال صلى الله عليه وسلم : «من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وان رحها توجد من مسيرة أربعين عاما» البخاري ومسلم.

14- الإمام الغاش لرعيته، قال صلى الله عليه وسلم : «ما من عبد يسترعيه الله عز وجل رعية يموت يوم يموت وهو غاش رعيته إلا حرم الله تعالى عليه الجنة«رواه البخاري ومسلم.

15- أكل الحرام، قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت» أحمد وابن حبان.

• الكبائر الأخرى

1- من لا يتنزه من بوله قال صلى الله عليه وسلم : «يعذبان وما يعذبان في كبير، ثم قال: يلي، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة» البخاري ومسلم.

2-اليمين الغموس قال صلى الله عليه وسلم : «الكبائر: الإشراك بالله.. واليمين الغموس» البخاري.

3- الكذب قال صلى الله عليه وسلم : «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب» مسلم.

4- الزنا قال الله تعالى { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } الإسراء: 32.

5- فعل قوم لوط قال الله تعالى { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ } الأعراف : 80

6- الربا قال صلى الله عليه وسلم : «لعن صلى الله عليه وسلم أكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء» مسلم.

7- عدم إخراج الزكاة قال صلى الله عليه وسلم : «ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل يوم القيامة صفائح من نار يكوى بها جبينه وجبهته وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة» أحمد، ومسلم.

8- الكاذب في حلمه قال صلى الله عليه وسلم : «من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» مسلم.

9- من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون قال صلى الله عليه وسلم : «من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، أو يفرون منه، صب في أذنه الآنك يوم القيامة» مسلم.

10- المصور قال صلى الله عليه وسلم : «إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون» مسلم.

11- الطعن في الأنساب النياحة على الميت قال صلى الله عليه وسلم : «اثنان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت» مسلم.

12- الخروج عن جماعة المسلمين قال صلى الله عليه وسلم : «من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام، ومن دعا دعاء جاهلية فهو من جثي جهنم وإن صام وصلى» الترمذي،وأحمد، وابن خزيمة.

13- الميسر والقمار قال الله تعالى{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ } البقرة: 219

14- سباب المسلم أو قتاله قال صلى الله عليه وسلم : « سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر» البخاري.

15- الكذب على الرسول قال صلى الله عليه وسلم : «من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» البخاري.

16- السرقة قال صلى الله عليه وسلم : «لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده» مسلم.

17- رماية ما فيه روح لهوا قال صلى الله عليه وسلم : « لعن الله من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا» مسلم.

18- من آوى محدثا قال صلى الله عليه وسلم : « لعن الله من آوى محدثا» مسلم.

19- الذبح لغير الله قال صلى الله عليه وسلم : «لعن الله من ذبح لغير الله» مسلم.

20- من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه قال صلى الله عليه وسلم : «من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه: فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» البخاري مسلم.

21- الوسم في الوجه مر صلى الله عليه وسلم على حمار وسم في وجهه، فقال صلى الله عليه وسلم : « لعن الله الذي وسمه» مسلم.

22- تغيير منار الأرض قال صلى الله عليه وسلم : « لعن الله من غير منار الأرض» مسلم.

23- الغيبة قال الله تعالى { وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ } الحجرات : 12.

24- المشارك في إعداد الخمر ونشرها عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:« لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وأكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له» الترمذي وابن ماجه.

25- الوشم قال صلى الله عليه وسلم : « لعن الله الواشمات والمستوشمات.. المغيرات خلق الله تعالى» البخاري.

26- التنمص والتفلج قال صلى الله عليه وسلم : «لعن الله المتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله» البخاري.

27- الوصل قال صلى الله عليه وسلم: « لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة» البخاري.

28- إفشاء أسرار الجماع قال صلى الله عليه وسلم : «إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها» مسلم.

29- من أخفر مسلماً في ذمته قال صلى الله عليه وسلم : «ذمة المسلمين واحدة، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل» البخاري ومسلم.

30- التألي على الله قال صلى الله عليه وسلم : «إن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك» مسلم.

31- ترك صلاة الجمعة قال صلى الله عليه وسلم : «لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين» مسلم.

32- المرأة الساخط زوجها عليها قال صلى الله عليه وسلم : «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» البخاري ومسلم.

33- كفران المرأة للزوج إكثار اللعن قال صلى الله عليه وسلم : «تصدقن! فإني أريتكن أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير» البخاري

34- الغش قال صلى الله عليه وسلم : «من غشنا فليس منا» مسلم.

35- إتيان العراف قال صلى الله عليه وسلم : «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة» مسلم. 36- المرور بين يدي المصلي قال صلى الله عليه وسلم : «لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه» البخاري ومسلم.

37- الدعوة إلى ضلالة أو بدعة قال صلى الله عليه وسلم : «أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ومبعغ في الإسلام سنة الجاهلية» البخاري .

38- سب الصحابة قال صلى الله عليه وسلم : «لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه» متفق عليه

39- المتشبهين من الرجال بالنساء قال صلى الله عليه وسلم : «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال» البخاري.

40- إتخاذ القبور مساجد قال صلى الله عليه وسلم : «لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» البخاري.

41- مانع الماء عن ابن السبيل قال صلى الله عليه وسلم : «ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل» مسلم.

42- المنفق سلعته بالحلف الكاذب والمسبل إزاره قال صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة وال يزكيهم ولهم عذاب أليم: المنان، والمسبل إزاره، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب» مسلم.

43- خائن البيعة قال صلى الله عليه وسلم : «ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا، فإن أعطاه منها وفى، وإن لم يعطه منها لم يف» مسلم.

44- ترك صوم رمضان قال صلى الله عليه وسلم : «من أفطر يوما في رمضان في غير رخصة رخصها الله له فلن يقبل منه الدهر كله» أحمد،والترمذي

45- قطع الطريق قال صلى الله عليه وسلم : «من حمل علينا السلاح فليس منا» البخاري ومسلم

46- ترك شيء من أركان الإسلام قال صلى الله عليه وسلم : «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» البخاري ومسلم

47- الغلول قال صلى الله عليه وسلم : «إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة»، وعن أبي هريرة قال: «قام فينا رسول الله ذات يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره» مسلم.

48- إتيان إمرأته في دبرها قال صلى الله عليه وسلم : «ملعون من أتى امرأته في دبرها» أبو داود، وأحمد.

49- الظلم قال صلى الله عليه وسلم : «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» البخاري ومسلم

50- المشير بحديدة قال صلى الله عليه وسلم : «من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه» مسلم

والحمدالله رب العالمين..

لتحميل المطوية بصيغة Pdf

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


+ 3 = 9

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title="" rel=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>