أحكام فقهية

الحمدلله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:
صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، وفي ذلك فضل عظيم ، وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر» رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : « من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها )» وفي رواية: «جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة » النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : « صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة»

فيسرنا أن نصع بين أيديكم أحكامًا مختصرة في صيام الست من شوال منتقاه من كبار العلماء..

1-ما فضل صيام الست من شوال؟
قال ابن عثيمين: صيام ستة أيام من شوال بعد صيام رمضان كصيام الدهر. الفتاوى(20/ 17)

2-هل صيام الست من شوال عام للرجال والنساء؟
قال ابن عثيمين: عام للرجال والنساء. مجموع الفتاوى (20/ 17).

3- هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟
قال ابن عثيمين: صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان. مجموع الفتاوى (20/ 18)
قال ابن باز: المشروع أن تبدأ بالقضاء فالواجب المبادرة بالقضاء ، ولو فاتت الست ولأن الفرض مقدم على النفل . مجموع الفتاوى (15/ 393)

4- كيفية صيام الست من شوال ؟
قال ابن باز: يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه ، أو في آخره ، وإن شاء فرقها. مجموع الفتاوى (15/ 390)

5- ما الأفضل في صيام الست من شوال؟
قال ابن باز: إن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل.مجموع الفتاوى (15/ 390)
قال ابن عثيمين: الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة. مجموع الفتاوى (20/ 20)

6 -هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة ؟
قال ابن باز: يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة. (15/ 391)

7-هل إذا صام ست من شوال أصبحت واجبة عليه في كل عام؟
قال ابن عثيمين: إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس لأنها تطوع وليست فريضة. (20/ 21)

8-هل لابد في صيام الست تبيت النية من الليل؟
قال ابن عثيمين: صيام الست من شوال لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم. (19/ 184)

9-من يقول أن صوم الست من شوال بدعة ؟
قال ابن باز: هذا القول باطل (15/ 389).

10 -هل يشرع قضاء الست من شوال لمن تركها بعذر؟
قال ابن باز: لا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال لأنها سنة فات محلها سواء تركت لعذر أو لغير عذر. (15/ 389)

11-هل يجوز تقديم صيام ست من شوال على صيام الكفارة؟
قال ابن باز: الواجب البدار بصوم الكفارة فلا يجوز تقديم الست عليها ؛ لأنها نفل والكفارة فرض ، وهي واجبة على الفور. (15/ 394)

12-حكم من لم يستطع إكمال الست من شوال لعذر شرعي؟
قال ابن باز: لك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع من إكمالها عذرا شرعيا وليس عليك قضاء لما تركت منها (15/ 395)

13-حكم وصل صوم القضاء بصوم الست من شوال؟
قال ابن باز: الصواب أنه لا حرج في ذلك. (15/ 396).

هذه المادة بالتعاون مع خدمة فقهيات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


3 − = one

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title="" rel=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>