أحكام مختصرة في المسح على الخفين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.. أما بعد:
فمن مظاهر التيسير في هذه الشريعة السمحة أن شرع الله لنا المسح على الخفين والجوارب ونحوها، ولما كان المسح لا يحتاج إليه أكثر الناس إلا في الشتاء، حسن التذكير ببعض مسائله.
وسأذكر أهم ما يحتاج إليه على شكل مسائل وربما أذكر الدليل أو التعليل باختصار..

1- ما مشروعية المسح على الخفين؟
قال ابن عثيمين: السنة متواترة في المسح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الإمام رحمه الله : ليس في قلبي من المسح بشيء فيه أربعون حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (11-158)

2- ما الفرق بين الجوربين والخفين؟
قال ابن باز: الخف: ما يصنع من الجلد أما الجورب: فهو ما يتخذ من القطن ونحوه (10-111)

3-حكم المسح على الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف أو النايلون؟
قال ابن باز: يجوز المسح على الجوربين الطاهرين الساترين والخفين(10-110)

4-كيفية المسح على الجوربين؟
قال ابن باز:
أ- السنة أن يبدأ بالرجل اليمنى قبل اليسرى كالغسل.
ب- مسح الرجل اليمنى باليد اليمنى والرجل اليسرى باليد اليسرى  فلا بأس إذا بدأ باليمنى.
ت- إن مسحهما جميعا باليد اليمنى أو باليسرى فلا حرج (10-105)

5- حكم مسح أسفل الخف ؟
قال ابن عثيمين: مسح أسفل الخف ليس من السنة (11 – 177)

6- ما هي مدة المسح على الخفين؟
قال ابن باز: يوما وليلة للمقيم  وثلاثة أيام بلياليها للمسافر(10-106)

 7- ما هي شروط المسح على الخفين؟
قال ابن عثيمين:
الأول: أن يكون لابسا لهما على طهارة.
الثاني: أن تكون الجوارب طاهرة
الثالث: أن يكون مسحهما في الحدث الأصغر لا في الجنابة أو ما يوجب الغسل.
الرابع: أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعا وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر (11-164).

8- متى يبدأ مدة المسح على الخفين؟
قال ابن باز: من المسح الأول بعد الحدث.
مثاله: توضأ للظهر ولبسهما ثم أحدث ثم مسح للعصر فإنه يستمر إلى العصر الآتي فإذا جاء العصر الآتي خلعهما وغسل رجليه قبل العصر (10-106)

9- ما هي مدة المسح على الخفين؟
قال ابن باز: يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر(10-106)
قال ابن عثيمين: اليوم والليلة أربع وعشرون ساعة وثلاثة الأيام بلياليها أثنتان وسبعون ساعة (11- 160)

10- حكم المسح على الجورب المخرق؟
قال ابن عثيمين: الراجح أنه يجوز المسح على الجورب المخرق والجورب الخفيف (11-167).

11- إذا مسح الإنسان وهو مقيم ثم سافر فهل يتم مسح مسافر؟
قال ابن عثيمين: إذا مسح وهو مقيم ثم سافر فإنه يتم مسح مسافر على القول الراجح (11-175)

12- إذا مسح الإنسان وهو مسافر ثم أقام فهل يتم مسح مقيم؟
قال ابن عثيمين: إذا مسح مسافراً ثم أقام فإنه يتم مسح مقيم على القول الراجح إن كان بقي من مدته شيء وإلا خلع عند الوضوء وغسل رجليه.(11-176)

13- حكم المسح على الخفين في الطهارة الكبرى وهي الجنابة والحيض والنفاس؟
قال ابن باز: لا يمسح عليهما بل يجب خلعهما وغسل القدمين (10-112)

14- ما حكم المسح على الشراب الذي فيه صورة حيوان (أسد)؟
قال ابن عثيمين: لا يجوز المسح عليه  لأن المسح على الخفين رخصة فلا تُباح بالمعصية (11- 165)

15- حكم خلع الجورب؟
قال ابن باز:
1- إذا كان خلعه له وهو على طهارته الأولى التي لبس عليها الشراب فطهارته باقية.
2- أما إن كان خلعه للشراب بعد ماأحدث فإنه يبطل الوضوء وعليه أن يعيد الوضوء لأن حكم طهارة المسح قد زال بخلع الشراب. (10-113)

16- حكم لبس الجورب اليمنى قبل غسل الرجل اليسرى؟
قال ابن باز: الأحوط  ألا يلبس المتوضئ الشراب حتى يغسل رجله اليسرى ومن فعل ذلك فينبغي له:
1- أن ينزع الخف أو الشراب من رجله اليمنى قبل المسح.
2- ثم يعيد إدخالها فيه بعد غسل اليسرى حتى يحتاط لدينه (10-117)

17- هل يُشترط لجواز المسح على الخفين أن ينوي المدة والمسح عليهما؟
قال ابن عثيمين: لايحتاج إلى نية في المسح ولا المدة لأن هذا عمل عُلّق الحكم على مجرد وجوده. (11- 117)

18- حكم من لبس الجوربين على غير طهارة ناسيا فمسح عليهما وصلى بهما؟
قال ابن باز: صلاته باطلة وعليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذا المسح ولا إثم عليك من أجل النسيان (10-115)

19- إذا تطهَّر الإنسان بالتيمم ولبس الخفين هل يجوز له أن يمسح عليهما إذا وجد الماء ؟
قال ابن عثيمين: لا يجوز له أن يمسح على الخفين إذا كانت الطهارة طهارة تيمم. (11- 174)

20- حكم من مسح بعد انتهاء المدة؟
قال ابن عثيمين: باطل لا يرتفع به الحدث. (11- 161)

21- حكم من مسح قبل تمام مدة المسح ثم استمر على طهارته بعد تمام المدة؟
قال ابن عثيمين: وضوءه صحيح ويبقى على طهارته حتى يوجد ناقض من نواقض الوضوء (11- 162)

22- هل ينتقض الوضوء بتمام المدة؟
قال ابن عثيمين: لا ينتقض والقول بالنقض لا دليل عليه فتمام المدة معناه أنه لا مسح بعد تمامها. (11- 161)

23- إذا شكَّ الإنسان في ابتداء المسح ووقته فماذا يفعل ؟
قال ابن عثيمين: يبني على اليقين ، فإذا شكَّ هل مسح لصلاة الظهر أو لصلاة العصر فإنه يجعل ابتداء المدة من صلاة العصر ، لأن الأصل عدم المسح (11- 176)

24- هل ينتقض الوضوء إذا تمت مدة المسح على الخفين ؟
قال ابن عثيمين: لا ينتقض الوضوء بانتهاء المدة لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما وقَّت مدة المسح لا انتهاء الطهارة (11- 179)

25- حكم المسح على الجورب في الصيف؟
قال ابن باز: يجوز المسح على الخفين والجوربين في الشتاء والصيف ,ولا أعلم دليلا شرعيا يدل على تخصيص وقت الشتاء. (10-114)

26- هل هناك فرق بين الرجال والنساء في أحكام المسح على الخفين؟
قال ابن عثيمين: ليس هناك فرق بين الرجال والنساء في هذا. (11- 181)

هذه المادة بالتعاون مع خدمة فقهيات الدعوية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


+ 4 = 7

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title="" rel=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>