النفخ في الطعام والشراب

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:

1/ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى أن يتنفس في الإ‌ناء أو ينفخ فيه» رواه الترمذي وصححه الأ‌لباني.

2/ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى عن النفخ في الشراب» رواه الترمذي وحسنه الألباني

3/ روى أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب» صححه الألباني

• يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله: وجاء في النهي عن النفخ في الإ‌ناء عدة أحاديث، وكذا النهي عن التنفس في الإ‌ناء ؛ لأ‌نه ربما حصل له تَغَيُّرٌ من النَّفَسِ، إما لكون المتنفِّسِ كان متغيِّرَ الفم بمأكولٍ مثلا‌، أو لبُعدِ عهده بالسواك والمضمضة، أو لأ‌ن النَّفَس يصعد ببخار المعدة، والنفخ في هذه الأ‌حوال كلها أشد من التنفُّس. (فتح الباري 10/92)

• يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وذلك لأ‌ن الإ‌نسان إذا نفخ ربما يحصل من الهواء الذي يخرج منه أشياء مؤذية أو ضارة، كمرض ونحوه.  (شرح رياض الصالحين2/457)

• قال الشوكاني في عند شرحه لقوله صلى الله عليه وسلم: «أو ينفخ فيه»: أي في الإ‌ناء الذي يشرب منه ، والإ‌ناء يشمل إناء الطعام والشراب، فلا‌ ينفخ في الإ‌ناء ليذهب ما في الماء من قذارة ونحوها ، فإنه لا‌ يخلو النفخ غالباً من بزاق يستقذر منه ، وكذا لا‌ ينفخ في الإ‌ناء لتبريد الطعام الحار ، بل يصبر إلى أن يبرد ، ولا‌ يأكله حاراً ، فإن البركة تذهب منه ، وهو شراب أهل النار. (نيل الأ‌وطار 8/221)

• قال الحافظ ابن حجر العسقلا‌ني رحمه الله: والنفخ أشد من التنفس.

وهذا النهي عن الأ‌مرين للكراهة ، فمن فعلهما أو أحدهما لا‌ يأثم، إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأ‌دب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.
قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )

هذه المادة بالتعاون مع خدمة فقهيات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


4 + 6 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title="" rel=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>