السلف وصلاة الجماعة

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:

نستعرض معكم أخي الكريم.. أختي الكريمة نماذج من حرص السلف على صلاة الجماعة

يقول سعيد بن المسيب:
والله مرت عليّ عشرون سنة، ما قال المؤذن (حي على الصلاة) إلا وأنا في المسجد، وما رأيت قفا رجل في الصلاة قط.. وهذا أحد السلف الصالح يقول: أحب شيء اليّ في دنياكم هذه، صلاة في جماعة، يرفع عني سهوها ويكتب لي فضلها.

ويقول حاتم الأصم:
فاتتني صلاة في جماعة فعزاني أبو اسحاق البخاري، ولو مات ابني لعزاني عشرة آلاف، لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا!

وهــذا ميمـون بـن مهـران، يقول:
منذ سنين طويلة ما صليت إلا في جماعة إلا مرتين فقط، وكأنني لم أصلهما!

وأحدهـم فاتتـه صـلاة الجماعـة فقـال:

الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء: الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر:

1 ـ صلاة الجمعة لا تنعقد إلا بجمع على خلاف بين العلماء في عدده ، وصلاة الظهر تصح من الواحد والجماعة.

2 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في القرى والأمصار، وصلاة الظهر في كل مكان.

3 ـ صلاة الجمعة لا تقام في الأسفار فلو مر جماعة مسافرون ببلد قد صلوا الجمعة لم يكن لهؤلاء الجماعة أن يقيموها، وصلاة الظهر تقام في السفر والحضر.

4 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في مسجد واحد في البلد إلا لحاجة، وصلاة الظهر تقام في كل مسجد.

5 ـ صلاة الجمعة لا تقضى إذا فات وقتها ، وإنما تصلى ظهرا ؛ لأن من شرطها الوقت، وصلاة الظهر تقضى إذا فات وقتها لعذر.

6 ـ صلاة الجمعة لا تلزم النساء ، بل هي من خصائص الرجال، وصلاة الظهر تلزم الرجال والنساء.

7 ـ صلاة الجمعة لا تلزم الأرقاء ، على خلاف في ذلك وتفصيل، وصلاة الظهر تلزم الأحرار والعبيد.

8 ـ صلاة الجمعة تلزم من لم يستطع الوصول إليها إلا راكبا، وصلاة الظهر لا تلزم من لا يستطيع الوصول إليها إلا راكبا.

9 ـ صلاة الجمعة لها شعائر قبلها كالغسل ، والطيب ، ولبس أحسن الثياب ونحو ذلك، وصلاة الظهر ليست كذلك.

10 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت الواحد قضاها ظهرا لا جمعة، وصلاة الظهر إذا فاتت الواحد قضاها كما صلاها الإمام إلا من له القصر.

11 ـ صلاة الجمعة يمكن فعلها قبل الزوال على قول كثير من العلماء، وصلاة الظهر لا يجوز فعلها قبل الزوال بالاتفاق.

12 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها جهرا، وصلاة الظهر تسن القراءة فيها سرا.

13 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها بسورة معينة ، إما ” سبح والغاشية” ، وإما ” الجمعة والمنافقون ” ، وصلاة الظهر ليس لها سور معينة.

14 ـ صلاة الجمعة ورد في فعلها من الثواب ، وفي تركها من العقاب ما هو معلوم، وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك.

15 ـ صلاة الجمعة ليس لها راتبة قبلها ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من صلاها أن يصلي بعدها أربعا، وصلاة الظهر لها راتبة قبلها ، ولم يأت الأمر بصلاة بعدها ، لكن لها راتبة بعدها.

16 ـ صلاة الجمعة تسبقها خطبتان، وصلاة الظهر ليس لها خطبة.

17 ـ صلاة الجمعة لا يصح البيع والشراء بعد ندائها الثاني ممن تلزمه، وصلاة الظهر يصح البيع والشراء بعد ندائها ممن تلزمه.

18 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت في مسجد لا تعاد فيه ولا في غيره، وصلاة الظهر إذا فاتت في مسجد أعيدت فيه وفي غيره.

19 ـ صلاة الجمعة يشترط لصحتها إذن الإمام على قول بعض أهل العلم، وصلاة الظهر لا يشترط لها ذلك بالاتفاق.

20 ـ صلاة الجمعة رتب في السبق إليها ثواب خاص مختلف باختلاف السبق ، والملائكة على أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول، وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك .

21 ـ صلاة الجمعة لا إبراد فيها في شدة الحر، وصلاة الظهر يسن فيها الإبراد في شدة الحر.

22 ـ صلاة الجمعة لا يصح جمع العصر إليها في الحال التي يجوز فيها جمع العصر إلى الظهر، وصلاة الظهر يصح جمع العصر إليها حال وجود العذر المبيح.

هذا وقد عدها بعضهم إلى أكثر من ثلاثين حكما ، لكن بعضها أي الزائد عما ذكرنا فيه نظر ، أو داخل في بعض ما ذكرناه .

كتبه محمد الصالح العثيمين وتم ذلك في 15/6/1419 هـ

حكم أعياد الميلاد

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله: ما حكم إقامة أعياد الميلاد؟

حكم أعياد الميلاد

فأجاب رحمه الله: الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » متفق على صحته.
وفي لفظ لمسلم وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد» ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم

المعصية تورث الذل

أن المعصية تورث الذل ولا بد؛ فإن العز كل العز في طاعة الله تعالى، قال تعالى : [ من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ] سورة فاطر : 10، أي فليطلبها بطاعة الله ، فإنه لا يجدها إلا في طاعة الله.

وكان من دعاء بعض السلف: اللهم أعزني بطاعتك ولا تذلني بمعصيتك.

قال الحسن البصري: إنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين، إن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه.

وقال عبد الله بن المبارك:
رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث  …  الذل إدمانها وترك الذنوب حياة القلوب
وخير لنفسك عصيانها وهل أفسد الدين  …  إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها

رايت الذنوب 1

كتاب التوحيد مترجم باللغة التركية

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى .. وبعد:
بتوفيق من الله ومنه وكرمه ثم بجهود أهل الخير أهل الكويت في نشر الدعوة .. تم بحمدلله المساهمة بمبلغ ( 927 ) دينار كويتي في طباعة كتاب التوحيد باللغة التركية

• صورة من الكتاب
كتاب التوحيد

صفحة 1 من 8412345»102030...الأخيرة »