الأطعمة

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

• الاصل فيها الحل وهذا امر مجمع عليه لقوله تعالى  (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا)

• فكل مافي الارض حلال لنا ومن ادعي خلاف ذلك فهو محجوج بهذا الدليل إلا أن يقيم دليلا علي ما ادعاه.

• كل حروف الزيادة في القران او السنة او في كلام العرب للتوكيد.

• السم يحرم وليس بنجس بل هو طاهر ولكنه حرام لضرره وكذلك الخمر فإنه حرام لضرره لكنه طاهر علي القول الراجح لانه ليس هناك دليل علي نجاسته.

• نص العلماء علي ان السموم الخفيفة اذا خلطت مع بعض الادوية فتستعمل دواء فهي جائزة.

• الحيوان ينقسم الي قسمين:
١- بحري فكله حلال وليس فيه شئ حرام فكل حيوانات البحر مباحة بدون استثناء حيها وميتهل لقول الله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ)
٢- بري والاصل في حيوانات البر الحل لعموم قوله تعالى  (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا)

• الاشياء المحرمه من الحيوانات أقل بكثير من الاشياء المحلله فهي محصورة:
- الحمر الاهلية.
- ما له ناب يفترس به:كالاسد والفهد والذئب .
- ما له مخلب من الطير يصيد به:كالعقاب والبازي والصقر والشاهين والبومة.
- ما يأكل الجيف كالنسر والرخم واللقلق.
- ما يستخبث كالحشرات كلها.
- ما تولد من مأكول وغيره كالبغل.

• الجلالة هي التي اكثر علفها النجاسة وفيها للعلماء قولان:
١- انها حرام لانها تغذت بنجس.
٢-انها حلال وهو مبني علي طهارة النجس بالاستحالة.

• ثمر النخيل او الاشجار التي تسمد بالنجاسات حلال وطاهر مالم يظهر علي ثمرها اثر النجاسة.
قاعدة (كل ما أمر الشارع بقتله، أو نهي عن قتله فهو حرام)

• أربع من الدواب نهي عن قتله:
١-النملة.
٢-النحلة.
٣-الهدهد.
٤-الصُرد.
ذهب الامام مالك علي ان جميع الطيور حلال لا يحرم منها شئ.

• يباح اكل الخيل لحديث جابر رضي الله عنه ان النبي صل الله عليه وسلم نهي عن لحوم الحُمُر، وأذِن في لحوم الخيل

الشرح الممتع للعلامه ابن عثيمين رحمه الله

من أقوال السلف (2)

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
بين يديكم أخي القارئ .. أختي القارئة: المجموعة الثانية  من سلسلة أقوال السلف

• قال الحسن: تهاديتم الأطباق ولم تتهادوا النصائح.

• قال سفيان الثوري: إذا أردت أن تتزوج فأهد للأم.

• سأل ابن سيرين عن أرخص ما يباع في السوق، فقيل: السمك الصغار. فقال: اجعلوا أدمي منه.

• قال العمري: انقطعتم إلى غير الله فما ضيعكم، فإن انقطعتم إلى الله خفتم الضيعة..؟!

• قيل لأبي حازم: ما مالك؟ قال: لي مالان لا أخشى معهما الفقر: الثقة بالله، واليأس مما في أيدي الناس.

• قال العمري: يا ابن آدم، الطير لا يأكل رغداً، ولا يخبئ لغد، وأنت تأكل رغداً، وتخبئ الغد. فأحسنت الطير الظن بالله، وأسأت ظنك بالله.

• قال عبد الواحد بن زيد: ما أحسب شيئاً من الأعمال يتقدم الصبر إلا الرضا، ولا أعلم درجة أرفع من الرضا، وهو رأس المحبة.

• قال ابن شبرمة في محمد بن طارق: لو أن أحداً اكتفى بالتراب لاكتفى به.

• قالت رابعة لسفيان: أترى الله عليك غضبان؟ قال: لا أدري، قالت: ومن أعلم بذلك منك؟ أنظر إن كنت عنه راضياً فهو عنك راض.

• قال رويم البغدادي: الصبر ترك الشكوى، والرضا استلذاذ البلوى.

• قال المحاسبي: من استغنى بشيء دون الله فقد جهل قدر الله تعالى.

• قال لقمان: يا بني، اجعل همك فيما خلقت له، ولا تجعل همك فيما كفيته.

• قال وهب بن منبه في قوله تعالى: ( لنحيينه حياة طيبة )، قال: القناعة.

• قال ابن عباس: إن الرحم تقطع وإن النعم تكفر ولم ير مثل تقارب القلوب.

• ورث داود الطائي من أبيه داراً ودنانير، فكان كلما خرب في الدار بيت انتقل إلى غيره ولم يعمره، ولم يزل يتقوت بالدنانير حتى كفن في آخرها.

• قيل لعلي رضي الله عنه: لو سدت على رجل باب بيت وترك فيه من أين يأتيه رزقه؟ قال: من حيث يأتيه أجله.

• قال ابن حبان: قطب الطاعات للمرء في الدنيا هو إصلاح السرائر وترك إفساد الضمائر.

• قال الحسن: إنكم وقوف ها هنا تنتظرون آجالكم وعند الموت تلقون الخبر فخذوا مما عندكم لما بعدكم.

• قيل لعمر بن عبد العزيز: ما تقول في أهل صفين ؟ فقال : تلك دماء طهر الله يدي منها فلا أحب أن أخضب لساني بها.

• عن محمد بن علي بن حسين قال: إذا بلغ الرجل أربعين سنة ناداه مناد من السماء دنا الرحيل فأعد زادا.

• قال أحمد بن أبي أمية الكاتب: شهدت العتابي كتب إلى رجل: أما بعد فإن إكرامك غير ذي الدين والدنيا حمق. والسلام .

• قال ابن حبان: لن تضفو القلوب من وجود الدرن فيها حتى تكون الهمم في الله هما واحدا فإذا كان كذلك كفي الهم في الهموم إلا الهم الذي يؤول إلى الله

• قال المعتمر بن سليمان كتب الي أبي وأنا بالكوفه: أشتر الصحف واكتب العلم فإن المال يفنى والعلم يبقى.

• عن الحسن قال: لأن يتعلم الرجل بابا من العلم فيعبد به ربه فهو خير له من أن لو كانت الدنيا من أولها الى آخرها له فوضعها في الآخرة.

• قال الخطابي: رأى الحكماء أن السلامة من آفات السباع الضارية أمكن والخلاص منها أسهل من السلامة من شر الناس.

• عن الشافعي أنه قال : ما أشبه هذا الزمان إلا بما قال تأبط شرا : عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى.. وصوت إنسان فكدت أطير

• قال الأصمعي: قيل لرجل أتؤذي جيرانك ؟ قال : فمن أوذي أوذي من لا أعرف.

• قال مالك بن أنس : كل شيء ينتفع بفضله إلا الكلام فإن فضله يضر.

• قال أبو الدرداء: لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين منصت واع أو متكلم عالم.

• قال أبو سليمان سئل بعض الحكماء: متى يسلم الإنسان من الناس ؟ فقال : إذا لم يكن في خير ولا شر . قيل : ومتى يكون كذلك ؟ قال : إذا مات.

• وجد عبد الملك بن مروان حجرا فيه مكتوب بالعبرانية فبعث به إلى وهب بن منبه فإذا فيه مكتوب : إذا كان الغدر في الناس طباعا فالثقة بكل إنسان عجز.

• سئل الحصين الرقاشي ما بقي من رأيك ؟ قال : سوء الظن.

• قال مالك بن دينار: منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم ولم أحزن لذمهم . قالوا : كيف ذلك يا أبا يحيى؟ قال: إني لا أرى إلا مادحا مفرطا أو ذاما مفرطا.

• قال الفضيل بن عياض: شيئان يقسيان القلب كثرة الكلام وكثرة الأكل.

• قال سفيان الثوري: أول العبادة الصمت ثم طلب العلم ثم العمل به ثم حفظه ثم نشره.

• قال أبو زبيد: قلت لسفيان : يا أبا عبد الله ، دلني على رجل أجلس إليه . قال : تلك ضالة لا توجد.

• عن يونس بن عبيد قال: شيئان ليس في الأرض أعز منهما لا يزدادان إلا قلة : أخ في الله يسكن إليه ودرهم حلال يوضع في حق.

• قال أبوعبيدة بن الجراح: كنا نتحدث أن أمر ، هذه الأمة سيرجع إلى أن تكون إخوان العلانية أعداء السر.

• قال أبو الدرداء  كفى بك ظالما أن لا تزال مخاصما وكفى بك آثما أن لا تزال مماريا وكفى بك كاذبا أن لا تزال محدثا إلا حديثا في ذات الله تعالى.

• قال الأوزاعي  ما بلى أحد في دينه ببلاء أضر عليه من طلاقة لسانه.

أخوكم الشيخ/ د.مجيد المنشداوي

من أقوال السلف (1)

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
بين يديكم أخي القارئ.. أختي القارئة المجموعة الأولى من سلسلة أقوال السلف

• قال سفيان عن رجل قال: أني لأكذب الكذبة فأعرفها في عملي.

• عن يحيى بن أبي كثير أنه قال: ما صلح منطق رجل إلا عرف ذلك في سائر عمله

• عن إبراهيم التيمي قال أخبرني من صحب الربيع بن خيثم عشرين عاما فلم يسمع منه كلمة تعاب.

• قال مؤرق العجلى أمر أنا في طلبه منذ عشر سنين ولست بتارك طلبه قال وما هو يا أبا المعتمر قال الصمت عما لا يعنيني.

• قال إبراهيم بن أدهم: يلومنا الناس أن لا نقبل منهم ويوشك أن نقبل منهم فنهون عليهم ويوشك أن نسألهم فلا يعطوننا.

• عن سعيد بن جبير قال: قرأت كتاب دانيال فإذا فيه : يأتي على الناس زمان لا يرى حكيم فيه قرة عين.

• عن إبراهيم النخعي قال: إن الأغنياء لا يعطونك بقدر ما يغنونك إنما يعطونك بقدر ما يفضحونك.

السلف وصلاة الجماعة

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:

نستعرض معكم أخي الكريم.. أختي الكريمة نماذج من حرص السلف على صلاة الجماعة

يقول سعيد بن المسيب:
والله مرت عليّ عشرون سنة، ما قال المؤذن (حي على الصلاة) إلا وأنا في المسجد، وما رأيت قفا رجل في الصلاة قط.. وهذا أحد السلف الصالح يقول: أحب شيء اليّ في دنياكم هذه، صلاة في جماعة، يرفع عني سهوها ويكتب لي فضلها.

ويقول حاتم الأصم:
فاتتني صلاة في جماعة فعزاني أبو اسحاق البخاري، ولو مات ابني لعزاني عشرة آلاف، لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا!

وهــذا ميمـون بـن مهـران، يقول:
منذ سنين طويلة ما صليت إلا في جماعة إلا مرتين فقط، وكأنني لم أصلهما!

وأحدهـم فاتتـه صـلاة الجماعـة فقـال:

الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وبعد:
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء: الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر:

1 ـ صلاة الجمعة لا تنعقد إلا بجمع على خلاف بين العلماء في عدده ، وصلاة الظهر تصح من الواحد والجماعة.

2 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في القرى والأمصار، وصلاة الظهر في كل مكان.

3 ـ صلاة الجمعة لا تقام في الأسفار فلو مر جماعة مسافرون ببلد قد صلوا الجمعة لم يكن لهؤلاء الجماعة أن يقيموها، وصلاة الظهر تقام في السفر والحضر.

4 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في مسجد واحد في البلد إلا لحاجة، وصلاة الظهر تقام في كل مسجد.

5 ـ صلاة الجمعة لا تقضى إذا فات وقتها ، وإنما تصلى ظهرا ؛ لأن من شرطها الوقت، وصلاة الظهر تقضى إذا فات وقتها لعذر.

6 ـ صلاة الجمعة لا تلزم النساء ، بل هي من خصائص الرجال، وصلاة الظهر تلزم الرجال والنساء.

7 ـ صلاة الجمعة لا تلزم الأرقاء ، على خلاف في ذلك وتفصيل، وصلاة الظهر تلزم الأحرار والعبيد.

8 ـ صلاة الجمعة تلزم من لم يستطع الوصول إليها إلا راكبا، وصلاة الظهر لا تلزم من لا يستطيع الوصول إليها إلا راكبا.

9 ـ صلاة الجمعة لها شعائر قبلها كالغسل ، والطيب ، ولبس أحسن الثياب ونحو ذلك، وصلاة الظهر ليست كذلك.

10 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت الواحد قضاها ظهرا لا جمعة، وصلاة الظهر إذا فاتت الواحد قضاها كما صلاها الإمام إلا من له القصر.

11 ـ صلاة الجمعة يمكن فعلها قبل الزوال على قول كثير من العلماء، وصلاة الظهر لا يجوز فعلها قبل الزوال بالاتفاق.

12 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها جهرا، وصلاة الظهر تسن القراءة فيها سرا.

13 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها بسورة معينة ، إما ” سبح والغاشية” ، وإما ” الجمعة والمنافقون ” ، وصلاة الظهر ليس لها سور معينة.

14 ـ صلاة الجمعة ورد في فعلها من الثواب ، وفي تركها من العقاب ما هو معلوم، وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك.

15 ـ صلاة الجمعة ليس لها راتبة قبلها ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من صلاها أن يصلي بعدها أربعا، وصلاة الظهر لها راتبة قبلها ، ولم يأت الأمر بصلاة بعدها ، لكن لها راتبة بعدها.

16 ـ صلاة الجمعة تسبقها خطبتان، وصلاة الظهر ليس لها خطبة.

17 ـ صلاة الجمعة لا يصح البيع والشراء بعد ندائها الثاني ممن تلزمه، وصلاة الظهر يصح البيع والشراء بعد ندائها ممن تلزمه.

18 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت في مسجد لا تعاد فيه ولا في غيره، وصلاة الظهر إذا فاتت في مسجد أعيدت فيه وفي غيره.

19 ـ صلاة الجمعة يشترط لصحتها إذن الإمام على قول بعض أهل العلم، وصلاة الظهر لا يشترط لها ذلك بالاتفاق.

20 ـ صلاة الجمعة رتب في السبق إليها ثواب خاص مختلف باختلاف السبق ، والملائكة على أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول، وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك .

21 ـ صلاة الجمعة لا إبراد فيها في شدة الحر، وصلاة الظهر يسن فيها الإبراد في شدة الحر.

22 ـ صلاة الجمعة لا يصح جمع العصر إليها في الحال التي يجوز فيها جمع العصر إلى الظهر، وصلاة الظهر يصح جمع العصر إليها حال وجود العذر المبيح.

هذا وقد عدها بعضهم إلى أكثر من ثلاثين حكما ، لكن بعضها أي الزائد عما ذكرنا فيه نظر ، أو داخل في بعض ما ذكرناه .

كتبه محمد الصالح العثيمين وتم ذلك في 15/6/1419 هـ

صفحة 1 من 8412345»102030...الأخيرة »